الفوائد الـ 8 للصيانة الدورية للمكيف

في الصيف، خاصة خلال الصيف، يشتد الضغط الذي نمارسه على مكيّف الهواء، هذا الجهاز الذي صار حاضراً أبداً في بيوتنا وأماكن عملنا، والذي باتت تعتمد عليه راحتنا ورفاهيتنا. والصيانة بشقّيها الوقائي والتصحيحي وحدها تستطيع أن تضمن لأجهزة التكييف استمراريتها وقدرتها على العطاء بالفاعلية القصوى وتحمي الاستثمار فيها، وتضبط تكلفة إصلاحها. وفيها ما يتجاوز ضمان أداء المكيف، ليشمل جوانب صحية واقتصادية.

دعونا نعلم أولا مما يتكون المكيف

يتكون مكيف الهواء من قطع وأجزاء عديدة تتكامل وظائفها لتأدية مهمة مشتركة ألا وهي تعديل الجو في الأماكن المغلقة، بحيث يصبح مريحاً لجهة الحرارة والرطوبة ونقاوة الهواء. إن تعرض أية قطعة من المكيف لعطل أو ضرر ينعكس على أداء المكيف ككل وقد يؤدي إلى تلف في قطع أخرى، نشير إلى أهمها، وهي:

الضاغط (Compressor):

ويوجد منه أنواع مختلفة لأي جهاز تعتمد بشكل رئيس على طاقة الضاغط. ويعمل الضاغط عادة بسرعة دورات ثابتة، مما يحتم عليه العمل بشكل متقطع. ولهذا نرى الجهاز يبدأ بالعمل، ومن ثم يتوقف مرات عديدة خلال فترة التبريد. وعادة يستخدم ضاغط واحد في الأجهزة الصغيرة والمتوسطة، وأكثر من واحد في الأجهزة الكبيرة.

المبادلات الحرارية (Radiators):

ويستخدم عادة مبادل حراري واحد للتبريد (Evaporator) ومبادل حراري واحد كمكثف ((Condenser وتصنع المبادلات عادة من مواسير النحاس ولدائن الألمنيوم

مروحة دفع الهواء الداخلي.

مروحة دفع الهواء الخارجي.

وحدات تنقية الهواء (Air Filters):

ويجب التنبه هنا إلى أن هذه المصافي تُصنع من مواد وسماكات مختلفة، تنعكس على فاعلية تنقيتها للهواء، خاصة في مجال إزالة جزيئات الغبار الصغيرة.

لوحة تغذية الجهاز بالكهرباء والتحكم به.

وحدة تسخين الهواء الكهربائية.

مواسير غاز التبريد مع الصمامات واللوازم وغاز التبريد.

وحدة التحكم بالحرارة والرطوبة.

نأتي إلى الفوائد الـ 8 للصيانة الدورية للمكيف

- تقليل معدل استهلاك الكهرباء

- الحفاظ على صوت المكيف هادئ

- إعطاء المكيف أقصي كفاءة تبريديه

- توفير هواء خالي من الأتربة

- تفادي تسريب الفريون

- حماية الفلتر من الانسداد

- الحفاظ على ضاغط الفريون من التلف

- إطالة عمر جهاز المكيف

بعد أن انتهيتِ من قراءة هذا المقال هل تواجهك مشكلة غير مذكورة للمكيف؟

 

نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع، وفي حالة وجود أي سؤال أو استفسار بخصوص المكيفات يمكنكم التواصل معنا من خلال حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
تويتر - انستقرام - فيسبوك - سناب شات - واتساب، وسوف نقوم بالرد عليك في الحال.